و شهد شاهد من اهلها - د.راغب السرجاني
    • و شهد شاهد من اهلها - د.راغب السرجاني

    و شهد شاهد من اهلها - راغب السرجاني

    En Stock

    "و شهد شاهد من أهلها" هو كتاب للدكتور راغب السرجاني يقدم شهادات من مختلف أقطار الأرض ومن غير المسلمين الذين يشهدون بروعة الإسلام كدين ورسالة وتاريخ وحضارة، مما يثبت قدرة الإسلام على إلهام الإعجاب والاحترام. يهدف الكتاب إلى إزالة الشكوك التي يثيرها بعض غير المسلمين حول الإسلام وتعميق فهمهم للدين وتحقيق التفاهم بين الثقافات المختلفة

    Jour
    :
    heure
    :
    min
    :
    sec
    21,120 TND TTC
    26,400 TND TTC
    Économisez 20%
    Quantité:

    : مقال عن الكتاب

    وشهد شاهد من أهلها، كتاب للدكتور راغب السرجاني يعرض فيه شهادات عدة من مختلف أقطار الأرض، ولعديد من غير المسلمين الذين رأوا في الدين الإسلامي رسولاً وتاريخًا وحضارةً وشريعةً ما جعلم لم يقدروا عن منع أنفسهم من الإشادة به والثناء عليه والشهادة بصلاحه وثباته وقدرته على البقاء.

    عرض كتاب وشهد شاهد من أهلها

    كثيرًا ما يشهد أهل الحقِّ لحقِّهم، وكثيرًا ما يُدافع أصحاب العقيدة عن عقيدتهم، ولكن قد يقول قائل: إنّ شهادات هؤلاء مجروحة، بمعنى أنهم يشهدون لأمرٍ ينتمون إليه، ويعتزُّون به، لكن أن يشهد إنسان من فريق آخر لا ينتمي لهذا الأمرِ بصحة هذا الحقِّ وقُوَّتِه، ويعترف بعظمته وجلاله، فهذا من أوثق الأدلَّة وأقواها على روعة الأمر وإبهاره؛ لذلك قال الله عز وجل وهو يصف شهادة رجل من رجال القصر الملكي، وهو يشهد على امرأة العزيز في قصة يوسف: {وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا} [يوسف: 26]، فَكَوْن الشاهد من أهلها جعل الشهادة أبلغ، والدليل أقوى.

    والإسلام شهد له كلُّ أتباعه بالخير واليمن والبركة، لكن كثيرًا ما يتشكَّك غير المسلمين في هذه الشهادات، ويقولون: إنهم شهدوا بذلك محاباة لدينهم، وحُبًّا لرسولهم صلى الله عليه وسلم، أو أنهم شهدوا بذلك لأنهم لا يعرفون غيره، ولو عرفوا الديانات الأخرى لكانت شهادتهم لها أعظم.

    إنها حجة تُقال عن جهل أحيانًا، وعن عمد أحيانًا أخرى، وقد تطرد هذه الحجة بعض البشر عن الإسلام، وقد تُبَغِّضهم في رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن هنا كان على المسلمين الغيورين على دينهم أن يتحرَّكوا بالشرح والبيان، وبالحجة والبرهان، وبكل وسيلة ممكنة؛ حتى لا تكون فتنة، ويكون الدين لله.

    ومن أبلغ هذه الوسائل وأعظمها أن نَذْكُرَ للذين لا يعرفون ديننا، أو حضارتنا، أو رسولنا صلى الله عليه وسلم رأي المنصفين من العلماء من أبناء جلدتهم، ومن أقوامهم، ومن الذين لا ينتمون لهذا الدين، ولا يرتبطون بعقيدته، وخاصة إن كانوا من المشهورين عندهم، ومن المأمونين في شهادتهم، ومن الموثوق فيهم علميًّا، فإن شهادة هؤلاء تُصبح في غاية التأثير، وقد يفتح بها الله عز وجل قلوب الكثير من عباده.

    والمسلمون قد يَقِفُون من هذه الشهادات المهمة على طرفي نقيض! فمنهم من يُنكرها، ويأنف من ذِكْرِهَا، ويعتبر ذلك من الاعتزاز بدينه، فهو - في رأيه - لا يحتاج إلى آراء هؤلاء، وقد يقول: إنه ليس فيهم خير، بدليل أنهم لم يؤمنوا حتى بعد اطلاعهم على خير الإسلام وفضله.

    ولهؤلاء نقول: إن مبدأ التعميم خطير للغاية، وقد علَّمنا ربنا عز وجل ألا نأخذ به في طريقة تفكيرنا؛ فقال لنا مثلاً: {لَيْسُوا سَوَاءً} [آل عمران: 113]، فهو يذكر أن أهل الكتاب ليسوا على شاكلة واحدة؛ فمنهم الصادق، ومنهم الكاذب، ومنهم الأمين، ومنهم الخائن، بل إنه ذَكَرَ مثالاً يُقَرِّب به الصورة إلى أذهاننا؛ فقال عز وجل: {وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا} [آل عمران: 75]، فالآية تنصُّ على أن أخلاقهم مختلفة؛ فهناك شديد الأمانة، وهناك بعيد الخسَّة، وبينهما آلاف الدرجات؛ لذلك لا يصلح أن نأخذ الناس جميعًا جملة واحدة، ولا أن نعاقب واحدًا بجريمة آخرين.. قال عز وجل: {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} [الأنعام: 164]، وقال عز وجل: {كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ} [المدثر: 38].

    وكان هذا سلوك رسول الله صلى الله عليه وسلم في حياته، ومنهجه في تعامله مع غير المسلمين، فهو -على سبيل المثال- لم يأخذ المُطْعِم بن عدي الكافر بجريرة قومه، فيُعلنها صريحة أنه لو كان المُطْعِم بن عدي حيًّا لوهبه أسارى بَدْر من المشركين، مع أهمية هؤلاء الأسارى وخطورتهم؛ لأن المُطْعِم بن عدي كان هو الذي أجار النبي لما عاد من الطائف، كما كان له دورًا بارزًا في رفع الحصار وتمزيق صحيفة المقاطعة، بل إنه -أيضًا- يأمر أصحابه ألا يقتلوا أبا البختري بن هشام إذا قابلوه في بَدْر؛ لأنه وقف موقفًا منصفًا من المسلمين أثناء حصارهم في شِعب أبي طالب، وهو كذلك يمدح النجاشي ملك الحبشة؛ فيُقَرِّر أنه ملك لا يُظلم عنده أحد. على الرغم من أنه لم يكن قد أسلم آنذاك، ولم يُعَلِّق رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك الوقت على عقيدته، ولم يُشِرْ إلى أن اعتقاده في المسيح عليه السلام سليم، إنما أشار إلى أخلاقه العادلة بصرف النظر عن صحَّة عقيدته أو فسادها.

    إنه منهج نبوي كريم يتعامل مع كل إنسان بحسب أخلاقه وطبيعته..

    فمن هنا فنحن نرفض منهج التعميم الذي يسلكه كثير من المسلمين، فيُعلنون في جفاء أن كل الأوربيين مجرمون، وأنهم جميعًا معادون لنا، كارهون لعقيدتنا ولرسولنا صلى الله عليه وسلم، وسوف نرى في هذا الكتاب من الشهادات المنصفة ما قد يعجز عن القيام بها بعض المسلمين!

    أما الطرف الآخر -الذي نرفضه كذلك- فهو الذي يجمع كل شهادة غربية وقعت عيناه عليها، دون تدقيق ولا تمحيص، فينسبها إلى قائلها، ويتحرَّك بها في كل مكان دون أن يدري أن هذه الشهادة غير مُوَثَّقة، ولا أصل لها، وكم يتعرَّض بعض المسلمين -خاصة في البلاد الغربية- لمواقف صعبة ومحرجة عندما يذكرون شهادة لعالِم غربي، فيطلب المستمع دليلاً على هذا القول، ومصدرًا لشهادته، فلا يجد المسلم شيئًا! فيظهر بمظهر المدلِّس الكذَّاب، فيزداد الغربيون بذلك نفورًا وإعراضًا، ونكون قد ألحقنا الضرر بمَنْ كُنَّا نبحث عن إفادته!

    ومن هنا فقد سلكنا في هذا الكتاب مسلكًا متوازنًا، يضعنا في منتصف الطريق بين هذين النقيضين؛ فقد جمعنا الكثير والكثير من شهادات المنصفين، ولكننا لم نُثبت في الكتاب إلا ما تيقَّنَّا من صحَّة نسبته إلى قائله، وكنا نبتعد قدر الإمكان عن المصادر الوسيطة التي لا نتأكَّد من صحَّتها؛ إلا إذا كان صاحبها من الشخصيات العلمية الحريصة على التوثيق.

    ولقد قمنا -أحيانًا في هذا الكتاب- بالنقل عن بعض المتحاملين على الإسلام، والذين ذكروه كثيرًا بما ليس فيه، لكنهم في مواطن أخرى لم يستطيعوا أن يتجاهلوا مظاهر العظمة والرُّقِيِّ، فكانت شهادتهم حُجَّة بالغة على أنفسهم وعلى أقوامهم.

    وقد آثرنا أن نضع المؤرخين من كل دولة في فصل مستقلٍّ؛ حتى يسهل علينا الاطلاع على المدرسة التي تعلَّمُوا فيها، والمنهج الذي انتهجوه، كما أشرنا إلى المصادر التي رجعوا إليها، والمكتبات التي حوت المخطوطات التي اعتمدوا عليها في نقد حضارتنا وديننا.

    ولم نغفل في كتابنا ذِكْرَ سيرة مختصرة لهؤلاء المنصفين؛ لِنَعْلَمَ مكانتهم العلمية، وقدرهم الأدبي، وإسهاماتهم المختلفة؛ سواء في المجالات الإسلامية، أو في المجالات العلمية بشكل عامٍّ، وهذا يعطينا انطباعًا عن كل شخصية مما يساعد في استيعاب ما شهدوا به.

    وقد آثرنا -إتمامًا للفائدة- أن نذكر ما قيل في حقِّ رسولنا صلى الله عليه وسلم في كتب الأَوَّلِينَ؛ فهي على ما اعتراها من تحريفٍ إلا أننا نجد فيها إشارات مهمة لنبوته صلى الله عليه وسلم، وعلامات واضحة على صدقه، كما أوردنا شهادات غير المسلمين، من الذين عاصروا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وشهدوا له بالعلم وحُسن الخُلق، سواء كانوا من المشركين أم من اليهود أم من النصارى.

    وبعد.. فإننا لا نَدَّعي أننا قمنا بإحصاء كل الشهادات المنصفة التي قيلت في حقِّ الإسلام وحضارته، أو في حقِّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكننا ضربنا بعض الأمثلة فقط، وعلى الباحثين والدارسين أن يُفَرِّغوا أوقاتًا أطول، وأن يبذلوا جُهْدًا أكبر؛ حتى نجمع هذه الشهادات في موسوعة شاملة تُصبح حُجَّة على العالمين، {وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ} [يوسف: 21].

    : عن الكاتب

    داعية إسلامي مصري مهتم بالتاريخ الإسلامي ومشرف موقع قصة الإسلام، أستاذ مساعد جراحة المسالك البولية بكلية طب جامعة القاهرة، ولد في مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية. تخرج في كلية الطب جامعة القاهرة عام 1988م بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف.

    أتم حفظ القرآن عام 1991 م.

    حصل على الماجستير عام 1992 من جامعة القاهرة ثم الدكتوراه عام 1998م بإشراف مشترك بين مصر وأمريكا في جراحة المسالك البولية والكلى.

    يعمل الآن أستاذًا بكلية الطب - جامعة القاهرة.

    مؤرخ اسلامى وكتب عن الدولة الاموية والعباسية ودولة الخلافة والتتار وغيرها كثير. - صَدَرَ له حتى الآن 49 كتابًا في التاريخ والفكر الإسلامي هي:

    (من هو محمد (صلى الله عليه وسلم)): الحائز على جائزة المركز الإسلامي لدعاة التوحيد والسُّنَّة عام 2010م.

    (ماذا قدم المسلمون للعالم .. إسهامات المسلمين في الحضارة الإنسانية): الحائز على جائزة مبارك للدارسات الإسلامية عام 2009م.

    (الرحمة في حياة الرسول (صلى الله عليه وسلم)): الحائز على جائزة المركز الأول في مسابقة البرنامج العالمي للتعريف بنبي الرحمة (صلى الله عليه وسلم) عام 2007م.

    المشترك الإنساني .. نظرية جديدة للتقارب بين الشعوب.

    فن التعامل النبوي مع غير المسلمين.

    قصة الأندلس.

    قصة تونس.

    قصة الإمام محمد بن عبد الوهاب (رحمه الله).

    الشيعة.. نضال أم ضلال؟

    قصة أردوجان..

    له كثير من المؤلفات منها

    من هو محمد صلى الله عليه

    ماذا قدم المسلمون للعالم

    الرحمة في حياة الرسول

    المشترك الإنساني

    فن التعامل النبوي مع غير المسلمين

    قصة الأندلس

    قصة تونس

    قصة الإمام محمد بن عبد الوهاب

    الشيعة.. نضال أم ضلال؟

    قصة أردوجان

    قصة التتار من البداية إلى عين جالوت

    قصة الحروب الصليبية من البداية إلى عهد عماد الدين زنكي

    العلم وبناء الأمم - دراسة تأصيلية في بناء الدولة وتنميتها

    روائع الأوقاف في الحضارة الإسلامية

    أخلاق الحروب في السنة النبوية

    قصة العلوم الطبية في الحضارة الإسلامية

    فلسطين.. واجبات الأمة

    وشهد شاهد من أهلها

    رحماء بينهم - قصة التكافل والإغاثة في الحضارة

    بين التاريخ والواقع – أربعة أجزاء

    وخُلق الإنسان ضعيفًا

    نقطة ومن أول السطر

    رمضان ونصر الأمة

    أمة لن تموت

    رسالة إلى شباب الأمة

    كيف تحافظ على صلاة الفجر

    كيف تحفظ القرآن الكريم

    القراءة منهج حياة

    المقاطعة.. فريضة شرعية وضرورة قومية

    أخي الطبيب قاطع

    أنت وفلسطين

    فلسطين لن تضيع.. كيف؟

    لسنا في زمان أبرهة

    إلا تنصروه-صلى الله عليه وسلم

    التعذيب في سجون الحرية

    رمضان وبناء الأمة

    الحج ليس للحجاج فقط

    من يشتري الجنة

    الفتنة الطائفية في مصر.. الجذور.. الواقع.. المستقبل

    كيف تختار رئيس الجمهورية

    رمضان الأخير

    قصة أردوجان

    مستقبل النصارى في الدولة الإسلامية

    الحج والعمرة.. أحكام وخبرات

    أنت والصومال

    رسائل من قلب الحدث

    قصة العلمانية

    أجمل حوار.. حوار النبي (صلى الله عليه وسلم) مع أصحابه رضي الله عنهم

    عندما عاهد الرسول صلى الله عليه وسلم

    الموسوعة الميسرة للتاريخ الإسلامي

    دار التقوى للطبع و النشر و التوزيع
    058480

    Fiche technique

    دار النشر
    دار التقوى للطبع و النشر و التوزيع
    المؤلف
    د. راغب السرجاني
    سنة النشر
    م 2020 / هج 1442
    عدد الصفحات
    464 صفحة
    القياس
    17/24 سم
    الطبعة
    الأولى

    Références spécifiques

    autres produits de la même catégorie