سيرة الغائب سيرة الاتي - شكري المبخوت
    • سيرة الغائب سيرة الاتي - شكري المبخوت
    • سيرة الغائب سيرة الاتي - شكري المبخوت

    سيرة الغائب سيرة الاتي - شكري المبخوت

    En Stock

    رى الـــروائي التونسي شكري المبخوت في كتـــابه «سيرة الغائب، سيرة الآتي... السيرة الذاتية في كتاب «الأيام» لطه حسين» أن نص «الأيام» مخاتل، يستعصي على التصنيف ما بين الرواية والسيرة الذاتية. ويضيف أن طه حسين خلق نصه من معدن التردد واللبس؛.ء

    Jour
    :
    heure
    :
    min
    :
    sec
    9,600 TND TTC
    12,000 TND TTC
    Économisez 20%
    Quantité:

    : لمحة عن الكتاب

    رى الـــروائي التونسي شكري المبخوت في كتـــابه «سيرة الغائب، سيرة الآتي... السيرة الذاتية في كتاب «الأيام» لطه حسين» أن نص «الأيام» مخاتل، يستعصي على التصنيف ما بين الرواية والسيرة الذاتية.

    ويضيف أن طه حسين خلق نصه من معدن التردد واللبس؛ فلا هو من جهة جنسه الأدبي رواية تقرّ فتطمئن إليها نفسك، ولا هو سيرة ذاتية أوفت شروط هذا الفن حقها؛ تردد بينها مستمر والحلقة مفرغة؛ أراد بعض النقاد كسر طوقها فوقعوا في أحابيلها. ولا يساور القارئ العادي لـ «الأيام» شك في أن الكتاب يروي بأسلوب طه حسين قصة حياة الرجل، ويدرجها في جنس السيرة الذاتية انطلاقاً من معارفه الحدسية بطرائق انتظام هذا اللون الأدبي. فكتاب «الأيام» يشف عن بعض قواعد كتابة السيّر ذاتية؛ مثل المنظور الاستعادي وازدواج البطل، فهو صبي تارة وكهل تارة أخرى.."        ء

    : عن الكاتب

    شكري المبخوت أكاديمي وأديب ومترجم تونسي، حاصل على العديد من الجوائز منها: الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2015 عن روايته الطلياني، وجائزة الملك فيصل العالمية لعام 2018.

    الولادة والتعليم

    ولد عام 1962، وهو حاصل على دكتوراة الدولة في الآداب من كلية الآداب بمنوبة ورئيس جامعة منوبة وشغل سابقاً عمادة كلية الآداب والفنون والإنسانيات في نفس الجامعة وعضو هيئات تحرير مجلة إبلا ومجلة رومانو ارابيكا.

    حصل على الجائزة العالمية للرواية العربية 2015 عن روايته الطلياني والتي تحكي عن حياة الطلياني وهو شاب تونسي يساري يدرس في جامعة تونس وهو قيادي سابق في الاتحاد العام لطلبة تونس وتروي أحداث من تاريخ تونس من حكم بورقيبة وما تلاها.

    المسيرة المهنيَة

    البداية

    عاشَ شكري المبخوت في مدينة تونس التي وُلد فيها، وحصل على شهادة الدكتوراه في الآداب من جامعة منوبة.

    كتب العديد من أعمال النقد الأدبي وأصبح مع مرور الوقت عضوًا في مجلس إدارة العديد من المجلات الأدبيّة. ثم أصبحَ لاحقاً أستاذًا بجامعة تونس، وكان عميدًا لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمنوبة قبل أن يُصبح رئيسًا لجامعة منوبة (2011-2017).

    شغل شكري منصب مدير الدورة الثالثة والثلاثين والرابعة والثلاثين من معرض تونس الدولي للكتاب، وهو أيضًا عضو في هيئة تحرير العديد من المجلات المحكمة بما في ذلك مجلة إيبلا (التي يصدرها معهد الأدب العربي في تونس) ومجلّة رومانو أرابيكا (ينشرها مركز الدراسات العربية في بوخارست).

    عيّنه رئيس الجمهورية التونسية في عام 2016 عضوًا في اللجنة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية.

    مسكيلياني للنشر و التوزيع
    037403

    Fiche technique

    دار النشر
    مسكيلياني للنشر و التوزيع
    المؤلف
    شكري المبخوت
    عدد الصفحات
    219 صفحة
    القياس
    21/14 سم
    الطبعة
    الطبعة الثالثة : تونس 2015

    Références spécifiques

    autres produits de la même catégorie