بكارة - الحبيب السالمي
    • بكارة - الحبيب السالمي

    بكارة - الحبيب السالمي

    En Stock

    لا شيء يعكِّر صفو الصداقة القديمة التي تربط  بينهما. وحياتُهما البسيطة في هذه القرية التونسيَّة النائية في ريف القيروان تمضي هادئةً رتيبة . لكنَّ إحدى الإشاعات  الغريبة التي تكاثرتْ بعد ثورة 2011 فضحت أحد أسرارهما الدفينة وأعادتهما إلى واقعة مؤلمة  من ماضٍ بعيدٍ غامضٍ يريدان  نسيانه. تملــّـكهما الخوف  وغزتهما الشكوك. وشاب علاقتَهما التوتُّرُ، حتى إنَّ فردًا من عائلة أحدهما وضع  خطَّةً محكمةً لقتل الآخر انتقامًا وتشفِّيًا على خلفيّة الثورة  ترسم  الروايةُ عالمًا شديدَ  الخصوصيَّة،  تَحْكمه  قيمٌ ومفاهيمُ وتصوُّراتٌ عن هشاشة  الحبّ والجنس وحدودِ الصداقة وبكارةِ جسد الأنثى وكلّ ما يرتبط  بها من استيهامات في وعي العربيّ ومخيِّلته

    Jour
    :
    heure
    :
    min
    :
    sec
    27,200 TND TTC
    34,000 TND TTC
    Économisez 20%
    Quantité:

    : عن الكاتب 

    الحبيب السالمي (31 يناير 1951 -) هو روائي تونسي. وهو مقيم في باريس منذ سنة 1985. رواياته روائح ماري كلير ونساء البساتين والاشتياق إلى الجارة كانت ضمن القائمة النهائية للروايات الست المرشحة للجائزة العالمية للرواية العربية سنة 2009 وسنة 2012 وسنة 2021. وحصل على «جائزة كتارا للرواية العربية» في 2021 عن رواية «الاشتياق إلى الجارة». ترجمت رواياته إلى عدة لغات أجنبية كالإنكليزية والفرنسية والألمانية والإيطاليةوالبرتغالية والتركية والمالايالمية. يتميز أسلوبه بالواقعية من حيث المضمون، وبالاقتصاد في الجمل والبساطة وتطويع اللغة الدارجة من حيث الشكل.

    النشأة والمسيرة

    ولد الحبيب السالمي في معتمدية العلا بولاية القيروان. توفي والداه وهو لم يتجاوز الرابعة عشر. درس في المدرسة الصادقية وحاصل على التبريز في اللغة العربية. درّس العربية في مدرسة ثانوية في ولاية باجة ثم هاجر إلى باريس. وهو يدرّس اللغة العربية في إحدى أرقى ثانويات باريس. أصدر مجموعة قصصه القصيرة «امرأة الساعات الأربع» عن دار الآفاق الجديدة في بيروت في 1986 وأعاد إصدارها عن دار النورس في تونس في 1988. اختيرت روايته روائح ماري كلير ضمن القائمة النهائية للروايات المرشحة للجائزة العالمية للرواية العربية سنة 2009 والتي تتضمن ست روايات. ووصلت رواية نساء البساتين لنفس القائمة النهائية في دورة 2012 من الجائزة. اختيرت أيضا روايته الاشتياق إلى الجارة ضمن القائمة القصيرة من نفس الجائزة في 2021. وترجمت أعماله لعدة لغات. يتميز أسلوبه بالاقتصاد في الكلمات والبعد عن الزخرف اللغوي. يتطرق في رواياته لمواضيع اختلاف الحضارات بين الشرق والغرب والريف التونسي وتحولات المجتمع التونسي وهوية المثقف العربي التي تتميز بالإزدواجية، والزيجات المختلطة. وحصل على «جائزة كتارا للرواية العربية» في 2021 عن رواية «الاشتياق إلى الجارة». تأثر في بداياته بالطيب صالح و نجيب محفوظ و طه حسين.

    الروايات

    جبل العنز، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1988
    صورة بدوي ميت، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1990
    متاهة الرمل، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1994
    حفر دافئة، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1999
    عشّاق بيَّة، دار الآداب، بيروت، 2001
    أسرار عبد الله، دار الآداب، بيروت، 2004
    روائح ماري كلير، دار الآداب، بيروت، 2008
    نساء البساتين، دار الآداب، بيروت، 2010
    عواطف وزوّارها، دار الآداب، بيروت، 2013
    بكارة، دار الآداب، بيروت، 2016
    الاشتياق إلى الجارة، دار الآداب، بيروت، 2019
    عطلة في حي النور، دار الآداب، بيروت، 2023

    القصص القصيرة

    مدن الرجل المهاجر، الدار العربية للكتاب، تونس، 1977

    امرأة الساعات الأربع، دار الآفاق الجديدة، بيروت، 1986

    ترجمة

    مديح الظل، جونيشيرو تانيزاكي، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، 1988

    دار الآداب للنشر و التوزيع
    039960

    Fiche technique

    دار النشر
    دار الآداب للنشر و التوزيع
    المؤلف
    الحبيب السالمي
    عدد الصفحات
    206 صفحات
    القياس
    21/14 صم
    الطبعة
    الطبعة الأولى 2016

    Références spécifiques

    autres produits de la même catégorie